الأربعاء، 10 أبريل 2013

قاعدة بيانات HINARI

لمحة عن قاعدة بيانات (HINARI) :

 مبادرة إتاحة الوصول إلى البحوث الصحية (HINARI):

إن برنامج HINARI الخاص بإتاحة الوصول إلى البحوث المعنية بالصحة يوفر للمؤسسات غير الهادفة للربح في البلدان النامية خدمة الوصول المجاني وبأقل تكلفة عبر شبكة الإنترنت إلى المجلات الرئيسية في العلوم الطبية البيولوجية والعلوم الاجتماعية ذات العلاقة. مبادرة HINARI (مبادرة الوصول إلى البحوث الصحية عبر شبكة الإنترنت) هي برنامج قامت بإعداده منظمة الصحة العالمية وشركاؤها وبالأخص مكتبة جامعة يال ، لتحسين وصول مؤسسات القطاع الصحي في البلدان النامية إلى المعلومات العلمية من خلال توفير المجلات الطبية ومجلات العلوم الاجتماعية ذات الجودة العالية وذات الصلة في الوقت المناسب وبأسعار ميسورة.
تشكل البرامج الثلاثة :HINARI  ،AGORA ،OARE معاً برنامج Research4Life الذي يزود البلدان النامية إمكانية وصول مجاني أو منخفض التكلفة إلى المحتوى الأكاديمي المتخصص المنقح عبر الانترنت ، وتشكل برامج Research4Life شراكة عامة خاصة بين منظمة الصحة العالمية WHO ومنظمة الأغذية و الزراعة FAO وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP وجامعتي كورنيل و يال ، لعاوة على أكثر من 130 دار نشر عالمية تتصدرهم الجمعية الدولية لناشري STM وشركة Microsoft الشريك التكنولوجي ، وتتمثل غاية الشركاء في الإسهام في تحقيق ستة أهداف من أهداف منظمة الأمم المتحدة للألفية الثانية وذلك من خلال تضييق الفجوة في المعرفة العلمية بين الدول الصناعية والعالم النامي.
بدأت مبادرة إتاحة الوصول إلى البحوث الصحية عبر شبكة الإنترنت HINARI في يناير/كانون الثاني 2002، بحوالي 1500 مجلة لستة من كبار الناشرين وهم: Blackwell، وElsevier Science، Group the Harcourt Worldwide STM، وWolters Kluwer International Health & Science، و Springer Verlag and John Wiley، في أعقاب التوقيع على المبادئ المذكورة في بيان النوايا في يوليو/تموز 2001. ومنذ ذلك الوقت، يزداد بشكل مستمر أعداد الناشرين المشاركين والمجلات وموارد النصوص الكاملة. واليوم، يقدم أكثر من 160 ناشراً ما يزيد عن 8000 مورد للمعلومات في HINARI وينضم كثيرون غيرهم إلى البرنامج. لقد انطلق النطاق الأول من HINARI في عام 2002، بينما انطلق النطاق الثاني في 2003، يمثل هذان النطاقان مجموعتين من البلدان بناء على نصيب الفرد من الناتج الوطني الإجمالي (وفقاً لإحصائيات البنك الدولي، لعام 2001). يمكن الوصول للمجلات مجاناً بالنسبة للمؤسسات في البلدان التي يقل نصيب الفرد من الناتج الوطني الإجمالي فيها عن 1000 دولار(وهي تمثل النطاق الأول من HINARI). أما المؤسسات في البلدان التي يتراوح نصيب الفرد من الناتج الوطني الإجمالي فيها بين 1000-3000 دولار فتدفع اشتراكاً سنوياً قدره 1000 دولار لكل مؤسسة، لم يقم الناشرون المشاركون في HINARI حتى الآن بتوسيع عروضهم لإدراج البلدان التي يوجد بها حالياً أعداد كبيرة من المشاركين وأحياناً يوجد بها موظفو مبيعات .
تتضمن المتطلبات الرئيسية للمشاركة والانضمام إلى الشركاء الناشرين أن تكون هذه المجلات مرتبطة بالمجالات الطبية والاجتماعية وأن تكون متاحة على الإنترنت بنصوصها الكاملة. للاطلاع على مزيد من التفاصيل حول تقديم المجلات التي تخصك للمشاركة في مبادرة HINARI .
ومن الناشرين الذي انضموا إلى مبادرة HINARI في هذا العام :
American Society of Plant Biologists
ARKAT USA
Association of Learned and Professional Society
University of California Press
Akademiai Kiado
Nepal Journal of Neuroscience
Institut fuer Klinische Psychologie und
Gemeindepsychologie
IOS Press
Online Brazilian Journal of Nursing
Guildford Publications
Forum Qualitative Sozialforschung/Social Research
American College of Veterinary Internal Medicine
American Journal of Neuroradiology
Arkivoc - Archives of Organic Chemistry
MedUNAB
Parsmedline, Iran
Psicologia Escolar e Educacional
Radcliffe Publishing
Siriraj Medical Journal, Thailand
Society for Endocrinology
Ukrainian Medical Association of North America
جرى الإعداد لمبادرة إتاحة الوصول إلى البحوث الصحية عبر شبكة الإنترنت HINARIفي إطار الشبكة الدولية الصحية، التي قدمها الأمين العام للأمم المتحدة، كوفي عنان، في مؤتمر قمة الألفية للأمم المتحدة في عام 2000.
تقوم منظمة الصحة العالمية بتنسيق إدارة HINARI وذلك نيابة عن ذاتها وعن الكثير من الشركاء من القطاعين العام والخاص. منظمة الصحة العالمية هي السلطة التوجيهية والتنسيقية ضمن منظومة الأمم المتحدة فيما يخص المجال الصحي. وهي مسؤولة عن تأدية دور قيادي في معالجة المسائل الصحية العالمية وتصميم برنامج البحوث الصحية ووضع القواعد والمعايير وتوضيح الخيارات السياسية المسندة بالبيّنات وتوفير الدعم التقني إلى البلدان ورصد الاتجاهات الصحية وتقييمها
يتيح برنامج HINARI، الذي أعدته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع كبار الناشرين، للبلدان النامية إمكانية الوصول إلى واحدة من أكبر مجموعات المؤلفات البيولوجية والطبية والصحية في العالم. وأصبح متاحاً أكثر من 7500 موارد معلومات حالياً للمؤسسات الصحية في 105 بلداً وتعود بالنفع على آلاف العاملين الصحيين والباحثين وهي بالتالي تساهم في تحسين الصحة العالمية. يمكن العثور بأربعين لغة مختلفة على النصوص الكاملة للمجلات على الإنترنت في قاعدة معلومات HINARI.
ما هي مبادرة الوصول إلى الأبحاث الزراعية العالمية عبر الإنترنت (AGORA):
مبادرة الوصول إلى الأبحاث الزراعية العالمية عبر الإنترنت (AGORA) هي مبادرة منفصلة تديرها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، ويتم التنسيق الوثيق الارتباط لها مع مبادرة HINARI. يتيح هذا النظام الوصول إلى أكثر من 900 مجلة رئيسية في مجال الأغذية والتغذية والزراعة، والعلوم الحيوية والبيئية والاجتماعية ذات الصلة.
ما هي مبادرة الوصول إلى للبحث في مجال البيئة (OARE) :
تم البدء في برنامج (OARE) الوصول عبر الإنترنت للبحث في مجال البيئة(  في عام 2006 ويديره برنامج الأمم المتحدة للبيئة(UNEP)  بالشراكة مع جامعة يال وما يزيد على 50 دار نشر.
يوفر برنامج OARE إمكانية الوصول إلى ما يزيد على 2000 دورية علمية في مجموعة واسعة النطاق من التخصصات الأمر الذي يسهم في فهمنا لطبيعة البيئة، بما في ذلك علم السموم والتلوث البيئي، وعلم الحيوان وعلم النبات والنظام البيئي والكيمياء البيئية والجيولوجيا وعلم المياه وعلم المحيطات والأرصاد الجوية والمناخ والجغرافيا والاقتصاد البيئي والقوانين والسياسات البيئية، وسياسة الحفظ والتخطيط والتكنولوجيا الحيوية البيئية والهندسة البيئية والطاقة، علاوة على العديد من التخصصات الأخرى.
وهناك 1100 مؤسسة مسجلة حالياً للوصول إلى هذه الدوريات التي يمكن البحث فيها داخل عدد من قواعد البيانات المفصلة و المفهرسة .
مبادرات أخرى للوصول إلى المجلات عبر الإنترنت؟
بالإضافة إلى مبادرتي HINARI و AGORA هناك برامج أخرى متعددة تتيح للمستخدمين في البلدان النامية الوصول إلى المجلات عبر الإنترنت مجاناً أو بتكلفة مخفضة، وهي تتضمن: برنامج تحسين المعلومات البحثية (PERI) والذي تديره الشبكة الدولية لإتاحة المنشورات العلمية (EIFL) ، والمعلومات الإلكترونية للمكتبات (INASP)؛ مشروع بتولمي (Ptolemy Project)، وبرنامج الوصول المجاني للاقتصاديات التنموية من هاي وير (HighWire) .
* الهدف من القاعدة :
قاعدة بيانات HINARI هي قاعدة بيانات لمبادرة إتاحة الوصول للبحوث الصحية لمؤسسات القطاع الصحي ، يتبع لمنظمة دولية وهي منظمة الصحة العالمية التابعة بدورها لمنظمة الأمم المتحدة ، وهي منظمات غير ربحية ، تقدم خدماته للفئات المؤهلة من المؤسسات هي:
الجامعات الوطنية، معاهد البحوث، الكليات المهنية (الطب، التمريض، الصيدلة الصحة العمومية  طب الأسنان)، المستشفيات التعليمية، المكاتب الحكومية، المكتبات الطبية الوطنية. ويحق لجميع العاملين والطلبة المنتمين لهذه المؤسسات الوصول إلى المجلات ، يحق لجميع الأعضاء المنتسبين لإحدى المؤسسات المسجلة – كالباحثين، والمعلمين، والموظفين الإداريين، والطلبة –كما يمكن للزائرين للمؤسسة الوصول إلى HINARI .
وبالنسبة للمجالات الموضوعية التي تقدمها قاعدة بيانات HINARI و توفر إمكانية البحث فيها فهي عديدة ويصل عددها 63 مجالاً موضوعياً متنوعاً أهمها :
الزراعة – الثروة الحيوانية – علم الإنسان – الكيمياء الحيوية – علم الأحياء – علوم النبات – الكيمياء – طب الأسنان – دراسات التطوير – الاقتصاد – طب الأمراض الجلدية – التربية و علم المكتبات – أمراض الغدد الصماء – الهندسة – علم الحشرات – علوم البيئة و الجغرافيا الأخلاق – طب الجهاز الهضمي – علم الوراثة – الطب النسائي التوليد – أمراض الدم – فيروس الإيدز HIV – علم التشريح البشري – علم المناعة و الحساسية – إصابات العدوى الطب الباطني – القانون – الطب العام – علم المجهريات –  التمريض – التغذية – الأورام جراحة العظام – أنظمة العلاج الأخرى – علم الطفيلياتو أمراضها – علم الأمراض – الصيدلة الفيزياء – الصحة العامة – الأمراض الاجتماعية – العلوم العامة – الإحصاء و الرياضيات الجراحة –الاذاعة – التكنولوجيا الحيوية و الكيمياء التطبيقية – علم التداوي- علم السموم - الطب الأستوائي – العلوم الحيوانية – طب الجهاز البولي – مواضيع متنوعة أخرى .
ويمكن للمؤسسات المحلية غير الربحية المندرجة في مجموعتين من البلدان التسجيل للوصول للمجلات من خلال HINARI. ترتكز قائمة البلدان المختارة على الناتج القومي الإجمالي بالنسبة للفرد (وذلك وفقاً لأرقام البنك الدولي، لعام 2001). يمكن الوصول للمجلات مجاناً بالنسبة للمؤسسات في البلدان التي يبلغ الناتج القومي الإجمالي بالنسبة للفرد فيها أقل من 1600 دولار. أما المؤسسات في البلدان التي يتراوح الناتج القومي الإجمالي بالنسبة للفرد فيها بين 1601-4700 دولار فتدفع اشتراكاً سنوياً قدره 1000 دولار لكل للمؤسسة.
إذا لم تكن المؤسسة التي تتبعها مؤهلة للوصول إلى المجلات من خلال HINARI فقد تكون مؤهلة من خلال مبادرات أخرى. هناك أيضاً وصلات في قائمة HINARI تمكنك من الوصول إلى موارد النصوص الكاملة المجانية للجميع. إذا كانت المؤسسة التي تنتمي إليها تقع ضمن النطاق الأول من البلدان فسيكون استخدام HINARI مجانياً. إذا كنت تعيش في بلد يندرج ضمن النطاق الثاني من البلدان.
* إتاحة المعلومات في قاعدة البيانات :
من خلال تقديم طلب بإرسال المواد المختارة من قاعدة البيانات سواء كانت مقالات أو كتب أو أي منشورات أخرى ، والذي يتم بعدة طرق كالطلب الهاتفي ، الفاكس ،البريد الالكتروني أو الطلب المباشرمن الموقع ، حيث تتم كل هذه الطلبات من خلال الاشتراكات التي تقدمها القاعدة للمؤسسات المختلفة ، يتم إرسال المواد بشكل نص كاملFull Text ، بيانات بيبلوغرافية مع مستخلص والاستشهادات و الروابط المرجعية الخاصة بالمادة ، و بصيغة WORD  أو PDF حسب الطلب .
يمكن للأعضاء المنتمين إلى المؤسسة استعمال اسم المستخدم المقدم من HINARI للوصول إلى الموارد. تضم المجلات المتاحة مجاناً لجميع البلدان: Science(مجلة واحدة)؛ American Medical Association (عشر مجلات)؛ BMJ Publishing Group (سبع وعشرون مجلة)؛ Australian Medical Association (مجلة واحدة) New England Journal of Medicine (مجلة واحدة)؛ American Society for Biochemistry and Molecular Biology (أربع مجلات)؛ American Society of Clinical Oncology (مجلة واحدة)؛ Nature Publishing (ثمان وأربعون مجلة) Rockefeller University Press (ثلاث مجلات)
* تغطية قاعدة البيانات :
التغطية الموضوعية هي التغطية المتبعة ضمن قاعدة البيانات HINARI ، كونه يغطي مجالات البحوث الصحية و العلوم الاجتماعية وكل ما يتعلق بها ، والمجالات الموضوعية مرتبة ترتيباً هجائياً حيث يعتبر كل حرف هجائي مدخلاً رئيسياً وتتفرع عنه المواضيع التي تبدأ بهذا الحرف .
* آلية التصفح و البحث :
تتيح الصفحة الرئيسية لقاعد بيانات HINARI عدة تبويبات أساسية و وصلات لروابط للخدمات التي تقدمها القاعدة ،و تتسم طريقة الاستعراض و التصفح للموقع بالسهولة وعدم التعقيد ، حيث نجد خيارات بالنسبة للغة واجهة الاستخدام بأكثر من لغة منها العربية وصندوق للبحث العادي و السريع ، مع استعراض لأهم روابط التعريف بالمبادرة و المعلومات حولها ،التسجيل ،شروط حق الاستخدام ،الشركاء ،أسئلة تترد كثيراً والتدريب و المساعدة .
و بالدخول إلى أسلوب البحث المتقدم وخياراته المتعددة ،وهذه الصفحة متاحة بعدة لغات (الانكليزية /الفرنسية /الاسبانية /البرتغالية)، نلاحظ وجود بحث بواسطة عنوان الدوريات بالأحرف الهجائية مع إمكانية اختيار الحرف الذي تبدأ به عناوين الدوريات ، مع إمكانية مشاهدة القائمة الكاملة للعناوين ، وينطبق هذا الأمر على الكتب و البحث بمقالات الدوريات خلال PubMed (ميدلاين) ، إن PubMed خدمة تقدمها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب وتحتوي على أكثر من 15 مليون استشهاد للمقالات الطبية الحيوية.
وتتاح أيضاً إمكانية البحث بواسطة تحديد المجالات الموضوعية ، و تحديد اللغة التي تم بها نشر مصادر المعلومات المتاحة إن وجدت باللغات المطلوبة ، أوحتى مع تحديد ناشر أو دار نشر بعينها ،أو البحث من خلال :
- البحث بخدمات الناشرين الشركاء.
- البحث بقواعد البيانات والكشافات و الفهارس و البحث بالمقالات الموجودة فيها .
- البحث بالمصادر المرجعية و المراجع .
- البحث بالمجموعات المجانية الأخرى.